Translate

الأحد، 31 ديسمبر 2017

تشطير الشابية**بقلم الشاعر/سعد الجنابي

التشطير: هو من الفنون الشعرية الجميلة وفيه يتم إضافة عجز بعد كل صدر وصدر قبل كل عجز فيصبح البيت الواحد بيتين كاملين, بشرط أن يكون الصدر والعجز المضافين متلائمين في الوزن والمعنى ويكون العجز المضاف بنفس القافية.
وفيما يلي جزء من تشطير قصيدة أبي القاسم الشابي الشهيرة, وللتمييز نجد أن المقاطع بين الأقواس هي للشابي والتي خارج الأقواس هي إضافاتي التشطيرية.
            تشطير الشابية
(سأعيشُ رغمَ الداءِ والأعـداءِ)
               نـوراً يـبـددُ وحشةَ الظلماء
وأقـارعُ الدنيا بـقـلـبٍ حازمٍ
                (كالنسرِ فـوقَ القمةِ الشماءِ)
(أرنو إلى الشمسِ المضيئةِ هازئاً) 
               فـضياؤها يخبو بكل مساءِ
وعـزيـمتي لا تـنـثـني متأثراً
                (بالسحبِ والأمطارِ والأنواءِ)
(لا أرمق الظلَّ الكئيبَ ولا أرى)
               فـي فـيِّهِ مـن راحةٍ وهناءِ
وأديرُ طرفي للثرى حتى أرى 
                (ما في قرارِ الهوةِ السوداءِ)
(وأسيرُ في دنيا المشاعـرِ حالماً)
                بالزهوِ والأفراحِ والأضواءِ
وأماثـلُ الغصنَ الطريَّ تمايُلاً 
                (غـرِداً وتلكَ سعادةُ الشعـراءِ)
(أصغي لموسيقى الحياةِ ووحيِها)                                       
               وأذوبُ في ألحانِها بـصفاءِ
وأسطرُ الأبياتِ في لوحاتِها     
                (وأذيبُ روحَ الكونِ في إنشائي)
(وأُصيحُ للصوتِ الإلهي الذي)        
               فـيهِ جـراحاتي وفـيهِ شفائي
أنْ يرفع الوهنَ من القلبِ وأنْ      
                (يُحْـيي بقـلبي ميِّتَ الأصداءِ)
(وأقولُ للقـدرِ الذي لا ينـثـني)   
               ارفع يديك ولا تمسَّ هـنائي
واتركْ مقارعـتي فـمالك قـدرة  
               (عـنْ حربِ آمالي بكلِ بلاءِ)
(لا يطفئ اللهبَ المؤجَّجَ في دمي)
               فيضانُ نوحَ وما حوى من ماءِ
جاوزتُ خوضَ بُحورهِ متحدياً 
              (موجَ الأسى وعـواصفَ الأرزاءِ)
(فاهـدَمْ فُـؤادي ما استَطَعْتَ فإنَّهُ)
               ما كـانَ بالإمكـانِ هَـدمُ بـنـائي
هو في النوائبِ والمصاعبِ والضنى    
              (سيكونُ مثلَ الصخرةِ الصَمّاءِ)
(لا يعـرفُ الشكـوى الذليـلـةَ والبـكـا)
               منْ قـلـبُهُ والصخـرُ حَـدُّ سواءِ               
قـَد فاتَ لـطمَ الخـدِّ مُـنـذُ طـفـولةٍ 
               (وضراعةَ الأطفالِ والضعـفاءِ)
(ويعيش جباراً يحدق دائما)           
               نحـو الفـضاءِ محـلـقـاً بفـضاءِ
ويهيم في وسط الدجى متغنياً 
                (بالفجرِ....بالفجرِ الجميلِ النائي)
(وأملأ طريقي بالمخاوف والـدجى)
               قد عشت دهري لا أهابُ سواءي
وخططت دربي لا أخافُ من الأذى      
                (وزوابـعَ الأشواكِ والحـصباءِ)
(وانثر عليه الرعبَ وانثر فوقَهُ)  
                شهـباً مسخـرةً ورعـدَ سماءِ
تنهالُ من كـفّي تجاهَ خصومتي    
                (رُجمَ الردى وصواعـقُ البأساءِ)
(سأظلُ أمشي رغمَ ذلك عـازفاً)
               لحني فـيطرب من يسير وراءي
وألاعـب الأوتارَ في عـودي وفي 
                (قـيـثـارتي مـتـرنماً بـغـنائي)
(أمشي بـروحٍ حالمٍ متـوهجٍ) 
               بالـزهـو مثـلَ تمايـلِ الخُـَيَلاء
لا أشتكي من وحشةٍ أو رهبةٍ  
                (في ظـلـمةِ الآلامِ والأدواءِ)              
(النورُ في قلبي وبين جوانحي)   
               ويشع من حولي وفوق ردائي
والقلبُ يملأُهُ يقينٌ صادقٌ 
                (فعلامَ أخشى السيرَ في الظلماء)
(إني أنا النايُ الذي لا تنتهي) 
               أن كنتَ مستمعاً له يصفاءِ
ألحانه تدمي القلوبَ ولم تزل   
               (أنغامُه ما دام في الأحياء)

الشاعر: سعد محمود الجنابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة